18 Ocak 2018 Perşembe

ARAPÇA'DA BAZI KALIP İFADELER 3

DERSİN VİDEOSU : 

1.KALIP :
...أَتَمَنَّى ل  ... temenni ediyorum

Örnek Cümleler :

  أَتَمَنَّى لَكَ السَّعَادَةَ فِي كُلِّ وَقْتٍ
Senin için her vakit mutluluk temenni ediyorum.
 
أَتَمَنَّى لَأَخِي الصِّحَّةَ وَالْعَافِيَةَ
(Erkek) Kardeşim için sağlık ve afiyet temenni ediyorum.

أَتَمَنَّى لَكَ التَّوْفِيقَ فِي الْإِمْتِحَانَاتِ
Senin için sınavlarda başarı temenni ediyorum.
 

 
2.KALIP :
...فَضْلاً عَنْ  ... ın yanısıra

Örnek Cümleler :

أَكَلْتُ اللَّحْمَ فَضْلًا عَنِ اللَّبَنِ
ِAyranın yanısıra et de yedim.
 
شَرِبْتُ الشَّايَ فَضْلًا عَنِ الْكَعْكِ
Kekin yanısıra çay da içtim.

لَعِبْنَا كُرَةَ الْقَدَمِ فَضْلًا عَنِ الْاِسْتِرَاحَةِ
Teneffüsün yanısıra futbol da oynadık.
3.KALIP :
...عَلَى وَشَكِ  ... üzere

Örnek Cümleler :

أَنَا عَلَى وَشَكِ أَنْ أَبْدَأَ بِالدِّرَاسَةِ
Derse başlamak üzereyim.
 
هُوَ عَلَى وَشَكِ الْخُرُوجَ مِنَ الْبَيْتِ
O, evden çıkmak üzere.

كَانُوا عَلَى وَشَكِ الذَّهّابَ إِلَى الْمُسْتَشْفَى
Hastaneye gitmek üzereydiler.


4.KALIP :
...بِالرَّغْمِ مِنْ  ... -a rağmen

Örnek Cümleler :

بِالرَّغْمِ مِنْ مَرَضِهِ الشَّدِيدِ حَضَرَ الدَّرْسَ
Şiddetli hastalığına rağmen derse geldi.
 
هُوَ كَرِيمٌ لِلْغَايَةِ بِالرَّغْمِ مِنْ فَقْرِهِ
O, fakirliğine rağmen gayet cömert.

هو سَعِيدٌ بِالرَّغْمِ مِنْ وُجُودِ الْمَشَاكِلِ
O, sorunların varlığına rağmen mutlu.

5.KALIP :
...أَرَاحَ نَفْسَهُ مِنْ  ... -den yana rahatladı

Örnek Cümleler :

الرَّجُلُ أَرَاحَ نَفْسَهُ مِنَ الْهَمِّ
Adam dertten yana rahatladı.
 
الْبِنْتُ أَرَاحَتْ نَفْسَهَا مِنَ التَّنْظِيفِ
Kız temizlikten yana rahatladı.

الْوَلَدُ أَرَاحَ نَفْسَهُ مِنَ التَّفْكِيرِ
Çocuk düşünceden yana rahatladı.
HAZIRLAYAN : BARIŞ KALAYCI

Hiç yorum yok:

Yorum Gönder